بيانات صحفية

 

 

بسم الله الرحمن الرحيم

بنك السودان المركزي

نشرة إعلامية رقم (6)

 

تتواصل مساعي بنك السودان المركزي لحصر وتلافي ومعالجة آثار الأزمة الناتجة عن حالة الحرب المندلعة في البلاد منذ 15 أبريل 2023م بالشكل الذي يضمن تعافي المصارف واستقرار العمل المصرفي، حيث تتم متابعة ورصد ما تتعرض له المصارف من عمليات نهب وتخريب وسرقة للأموال والممتلكات بشكل ممنهج منذ بداية هذه الحرب.

 

تستمر جهود بنك السودان المركزي في ظل الأزمة الحالية لتسيير وإدارة العمل المصرفي حتى يتمكن القطاع المصرفي من الخروج بأقل الأضرار والخسائر، وترتب على تلك الجهود ما يلي:

 

1.  اتخاذ الإجراءات المصرفية اللازمة لمعالجة الانخفاض في قيمة العملة الوطنية واستقرار سعر الصرف ومن ذلك تخفيض سقف التحويل عبر التطبيقات المصرفية.

 

2.  تمكن عدد من فروع المصارف من استعادة عملها بصورة طبيعية في المناطق الآمنة حيث بلغ عدد الفروع العاملة (427) فرعاً.

 

3.  استعادة التطبيقات المصرفية الإلكترونية الخاصة بـ (8) مصارف، بعضها يعمل بصورة جزئية.

 

4.  إطلاق نظام التسويات الآنية الإجمالية (سراج) وإتاحة العمل به للمصارف اعتباراً من يوم 11 سبتمبر 2023م.

 5.  رصد وتنفيذ إجمالي مبلغ 6.3 مليار جنيه لتمويل الموسم الزراعي الصيفي حتى نهاية شهر أغسطس 2023م (بنسبة ارتفاع بلغت 262% عن الشهر السابق) بواسطة عدد (9) مؤسسات تمويل أصغر لصالح 15,082 مستفيد (بنسبة ارتفاع 97% عن الشهر السابق) في عدد 8 ولايات.

 

6.  يجري الترتيب حالياً للإعلان عن إطلاق نظام المقاصة الإلكترونية.

 

وسينظر بنك السودان المركزي بالتنسيق مع الإدارات التنفيذية للمصارف والجهات الأخرى ذات الصلة في تبني كافة البدائل والحلول التي من شأنها تمكين المصارف من التعامل مع الآثار والخسائر المترتبة على هذه الأزمة وذلك في إطار القوانين والمعايير المحاسبية والرقابية المنظمة للعمل المصرفي وبما يحفظ حقوق المودعين والمتعاملين مع المصارف ويحقق

سلامة واستقرار الجهاز المصرفي.

 

إعلام بنك السودان المركزي

30 سبتمبر 2023م

________________________________________________________________________________________________________________________

 

بسم الله الرحمن الرحيم

بنك السودان المركزى

 

بيان صحفى

-------------------------

 

 إطلاق نظام التسويات الآنية الإجمالية (سراج)

-------------------------------

 

في اطار مجهودات بنك السودان المركزي لاستعادة جميع الأنظمة المصرفية الإلكترونية، بهذا يعلن بنك السودان المركزى عودة العمل عبر نظام التسويات الآنية الإجمالية (سراج) وإتاحة العمل به لجميع المصارف والمتعاملين مع الجهاز المصرفي وذلك اعتباراً من يوم الإثنين الموافق ١١ سبتمبر ٢٠٢٣م.

 

اعلام بنك السودان المركزى

 

9 سبتمبر 2023م

________________________________________________________________________________________________________________________

بسم الله الرحمن الرحيم

 

بنك السودان المركزي

 

نشرة إعلامية رقم (5)

 

تواصلت جهود بنك السودان المركزي لتحقيق استقرار العمل بالقطاع المصرفي والحفاظ على التوازن في سوق النقد الأجنبي باتخاذ حزمة من الإجراءات بالتنسيق مع كل من وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي ووزارة التجارة والهيئة العامة للجمارك، وفيما يلي المجهودات التي بذلها البنك المركزي خلال الأيام الماضية:

1-  في إطار توظيف الموارد المتاحة لتلبية احتياجات القطاعات الاقتصادية المختلفة وتنظيم عمليات الاستيراد أصدر بنك السودان المركزي تعميم ضوابط وموجهات الاستيراد بدون تحويل قيمة للمصارف والجهات ذات الصلة، حيث تم حظر الاستيراد بدون تحويل قيمة باستثناء الاستيراد لأغراض الاستثمار أو لصالح الاستثمارات المنشأة بموجب اتفاقيات سارية مع حكومة السودان ومعتمدة من وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي وفق الضوابط السارية، كما يستثنى من الحظر استيراد السلع الرأسمالية للمصانع الإنتاجية وإحلال الماكينات للمصانع التي دمرتها الحرب بعد موافقة وزارة التجارة والتموين وجهات الاختصاص الفني. وتم منح الأولوية في توفير النقد الأجنبي لاستيراد السلع الأساسية والاستراتيجية المعتمدة من وزارة التجارة والتموين مع حظرها من الاستيراد بدون تحويل قيمة باستثناء تلك التي تم شحنها في أو بعد تاريخ 14 يونيو 2023م وحتى تاريخ إصدار هذه الضوابط في 25 يوليو 2023م.

2-  الاستمرار في حث المصارف علي فتح فروعها بالولايات الآمنة لخدمة عملائها بتلك الولايات، مع التأكيد على ضرورة سرعة استئناف العمل بالتطبيقات الإلكترونية، وقد نتج عن ذلك عودة التطبيقات الإلكترونية لبنك البركة وبنك العمال مع استمرار عمل تطبيقات بنك أمدرمان الوطني، بنك الخرطوم، بنك فيصل وبنك النيلين، وتجري متابعة مجهودات المصارف الأخرى لعودة عمل تطبيقاتها الإلكترونية.

3-  ربط عدد ( 23 ) مصرفاً بالشبكة المصرفية، والمتابعة مستمرة مع المصارف للوقوف على جاهزيتها لإطلاق نظام المقاصة الالكترونية.

4-  رصد وتنفيذ محافظ تمويلية للموسم الزراعي الحالي بإجمالى مبلغ 1.7 مليار جنيه بواسطة ثماني

مؤسسات تمويل أصغر لتمويل إجمالي مساحة 37,527 فدان لصالح 7,644 عميل في عدد خمس ولايات، كما أن هنالك محافظ تمويلية قيد التنفيذ بمشاركة عدد من المصارف العاملة بالولايات المستهدفة.

وستستمر جهود بنك السودان المركزي عبر لجان إدارة الأزمة، وبالتنسيق مع الشركاء في القطاع المصرفي، ومع الجهات الحكومية المختلفة، لتجاوز كافة التحديات بغية الوصول للتشغيل الكامل للجهاز المصرفي.

 

 

اعلام بنك السودان المركزي

28 يوليو 2023م

________________________________________________________________________________________________________________________

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

بنك السودان المركزي

 

نشرة إعلامية رقم (4)

 

  في إطار المتابعة والإشراف على القطاع المصرفي والتنسيق مع وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي واصل بنك السودان المركزي جهوده التي اسفرت عن انفراج كبير على مستوى الأنظمة المصرفية بالبنك المركزي وعدد من المصارف، كما شهدت الفترة الماضية حركة دؤوبة من إدارات بعض المصارف لاستئناف نشاطها عبر فروعها بالولايات، مع استمرار التنسيق العالي والتواصل المكثف بين البنك ووزارة المالية والتخطيط الاقتصادي لمعالجة المشاكل والمعوقات التي نتجت عن الظرف الاستثنائي الذي تمر به البلاد والذي تطلب تضافر الجهود لإحكام السياسات تلبية لاحتياجات القطاعات الاقتصادية المختلفة ودفعاً لعجلة الاقتصاد القومي مع الاستدراك المستمر لمستهدفات السياسة النقدية المتمثلة في خفض معدل التضخم واستقرار سعر الصرف.

  مواصلة لما تم خلال الفترة السابقة من إجراءات

لاستدامة واستقرار العمل بالجهاز المصرفي نورد المجهودات التي بذلها البنك المركزي خلال الأيام الماضية:

1/ ربط عدد (22) مصرفاً بالشبكة بعد أن تكللت مساعي تشغيل النظام المصرفي للبنك المركزي بنجاح وإيقاف العمل بالنظام الورقي بعد أن تم استرجاع بيانات النظام المصرفي وتشغيل التطبيقات وإطلاق العمل بالنظام في كافة فروع البنك العاملة في الولايات، وتجري المتابعة مع المصارف للوقوف على جاهزيتها لإطلاق نظام المقاصة الالكترونية بعد اكتمال كافة الترتيبات التقنية والمصرفية.

2/ اكتمال العمل لإطلاق نظام سويفت بعد التأكد من اكتمال الترتيبات المصرفية، حيث تم إجراء الاختبارات اللازمة والتأكد من جاهزيته تقنياً.

3/ عودة عدد من التطبيقات الإلكترونية للمصارف للعمل وهي تطبيق بنك أمدرمان الوطني، بنك الخرطوم، بنك فيصل وبنك النيلين، وتجري متابعة مجهودات المصارف الأخرى التي تعمل بمحولات خاصة لعودة عمل تطبيقاتها الإلكترونية.

4/ زيادة عدد فروع المصارف التي عادت للعمل في الولايات غير المتأثرة بالأحداث، حيث بلغ عدد فروع المصارف العاملة خلال هذا الأسبوع (296) فرعاً وما زالت جهود لجنة إدارة الأزمة بالبنك المركزي برئاسة السيد المحافظ ولجان الطوارئ بالمستويات المختلفة مستمرة وصولاً للتشغيل الكامل لجميع فروع المصارف.

5/ في إطار جهود البنك المركزي لوقف التدهور غير المبرر لسعر العملة الوطنية مقابل العملات الحرة، سيتخذ البنك حزمة من الإجراءات المتعلقة بالاستيراد والتحاويل عبر التطبيقات المصرفية بالتنسيق مع كل من وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي، وزارة التجارة والهيئة العامة للجمارك.

6/ استئناف التواصل مع المنظمات الدولية التي لديها التزامات مع وحدة التمويل الأصغر مثل تحالف الشمول المالي والافراكا وغيرها وذلك لمتابعة سير العمل معها.

7/ مواصلة لجان شراء الذهب لأعمالها بفروع البنك المركزي لتنفيذ عمليات شراء لذهب الحكومة وذهب شركات الامتياز.

  سيستمر بنك السودان المركزي في تمليك الرأي العام كافة المعلومات المتعلقة بسياساته الخاصة بالجهاز المصرفي وبالتنسيق الذي يتم مع الجهات المصرفية والحكومية المختلفة لتذليل كافة العقبات التي تواجه القطاع المصرفي والاقتصاد القومي وصولاً للتشغيل الكامل للجهاز المصرفي.

 

اعلام بنك السودان المركزي

الخميس 20 يوليو 2023م

______________________________________________________________________________________

 

بنك السودان المركزي

بيان صحفي

تشغيل النظام المصرفي لبنك السودان المركزي ونظام المقاصة 

 

تمكن بنك السودان المركزي عبر فريقه الفني من استعادة العمل بالنظام المصرفي وتشغيل الأنظمة التقنية الداخلية المرتبطة به في كافة فروعه العاملة بالولايات، ليعود العمل بالنظام المصرفي لبنك السودان المركزي لما كان عليه قبل اندلاع الحرب الدائرة في البلاد منذ ١٥ أبريل ٢٠٢٣م، حيث أن  النظام المصرفي للبنك المركزي والأنظمة المرتبطة به كانت قد تأثرت بتوقف المخدمات لعدم استقرار خدمتي الكهرباء والاتصالات بسبب حالة الحرب والأحداث التي صاحبتها.

 

 كما ينوه بنك السودان المركزي بأن الفريق الفني قد قام بإعداد وتجهيز كافة الاجراءات الفنية والتقنية لعودة العمل بأنظمة المقاصة والتسويات الآنية بصورة كاملة بعد التأكد من جاهزية جميع الأطراف الأخرى

 

ذات العلاقة.

 

والله الموفق،،،،،

 

 اعلام بنك السودان المركزي

٧ يوليو ٢٠٢٣م