مرشد الخدمات الالكترونية المصرفية

مرشد الخدمات الالكترونية المصرفية

مواكبة لما يشهد العالم من ثورة الاتصالات وتقنية المعلومات و التي أحدثت تغيرات جذرية وأفرزت كماً هائلاً من المعلومات والتطبيقات شملت جميع المجالات حيث يعتبر قطاع الخدمات المالية والمصرفية من أكثر القطاعات استفادة من هذه التغييرات الكبيرة في مجالي تقنية المعلومات والاتصالات. نتيجة لهذا التطور التقني ظهر نظام اقتصادي جديد في كل الدول المتقدمة تميز بالخدمات غير الملموسة التي تعتمد في أساسها على المعطيات المعرفية في مجالات التقنية مثل البرمجيات و التي تعتبر احد المحركات الأساسية لعصر العولمة.

  من هذا المنطلق شهد العمل المالي والمصرفي تمثلت في التوسع الهائل في ميدان التقنية المصرفية، مما نتج عنه التوسع في انتشار الخدمات المصرفية الإلكترونية التي تعتبر حديثة مقارنة بالخدمات المصرفية التقليدية. وساعدت وسائل الدفع الجديدة في حل المشاكل والعراقيل التي أفرزتها وسائل الدفع التقليدية وبالفعل أسهمت الوسائل الحديثة من الانتشار السريع للخدمات المالية والمصرفية لتحقيق تطلعات العملاء المستفيدين من تلك الخدمات سعياً لتحقيق الجودة و الأداء الأفضل والعمل على تحسين وتطوير الخدمات المالية و المصرفية. 

     ويوما بعد يوم اكتسبت الدفعيات الالكترونية إقبالا للتعامل بواسطتها في السودان، إذ  ألغت في كثير من الأحيان الحاجة إلي النقود الورقية كوسيلة دفع واستبدلتها بالوسائط الالكترونية الأخرى مثل ( البطاقات ، الهاتف المحمول، أو جهاز كمبيوتر  ) وأصبح من الممكن إجراء معظم المعاملات المالية و المصرفية بهذه الأدوات  دون الحوجة  إلي استخدام العملات الورقية التقليدية.

وفي ضوء ذلك كله تطور مفهوم الخدمات المالية والمصرفية من كونها خدمات تقليدية ترتكز على المقابلة الحية ما بين المؤسسة المالية والعميل في زمان ومكان محددين، إلى مفهوم الخدمات المالية التي يمكن للعميل إجرائها في أي زمان ومن أي مكان وعن بعد دون الحوجة للذهاب للمؤسسة المالية.

يحتوي المرشد علي الخطوات السليمة والصحيحة لإجراء المعاملات والخدمات المتاحة لعملاء المصارف السودانية، ويأتي في مضمونة لأغراض الجودة المصرفية والتوعية لمستخدمي تلك الخدمات كما يحتوي علي شاشات توضيحية لتلك الخطوات الإجرائية.

  1.   تنشيط البطاقة المصرفية (Card Activation)
  2.  تغيير الرقم السري للبطاقة المصرفية
  3.   سحب مبلغ نقدي من ماكينة الصراف الآلي
  4.  طلب استعلام رصيد بطاقة حساب مصرفي
  5. حوالة مالية لغير حاملي البطاقات المصرفية عبر الصراف الآلي
  6.  استلام حوالة مالية لغير حاملي البطاقات المصرفية
  7. شحن رصيد الهاتف السيار من الصراف الآلي
  8. دفع فاتورة الهاتف السيار عبر الصراف الآلي
  9.  كشف حساب مختصر عبر الصراف الآلي
  10.  التحويل من حساب إلي حساب
  11. خدمة الكهرباء
  12. رسائل شبكة سودابان القصيرةSMS
  13.  نقاط البيع Point of Sale