ضوابط تنظيم الحسابات بالنقد الأجنبي للجهات المُصدّرة للخدمات

التاريخ: 17جمادى الآخر 1443ه

الموافق: 20يناير2022م

بنك السودان المركزي – الخرطوم                                                                     

الإدارة العامة للسياسات والبحوث والإحصاء                                                    

منشور إدارة السياسات رقم (10/2022)                                                                  

معنون إلى كافة المصارف

 

الموضوع :  ضوابط تنظيم الحسابات بالنقد الأجنبي للجهات المُصدّرة للخدمات

           عملاً بسلطات محافظ بنك السودان المركزي بموجب قانون تنظيم التعامل بالنقد لسنة 1981م والمادة (20) من لائحة تنظيم التعامل بالنقد لسنة 2013م، وبالإشارة إلى منشور إدارة السياسات رقم (2/2021) الصادر بتاريخ 21 فبراير 2021م والخاص بضوابط تنظيم حسابات النقد الأجنبي للجهات المُصدّرة للخدمات ،فقد تقررالآتي:

 

أولاً/ إلغاء الفقرتين (ثانياً- 4-IV) المتعلقة بالبيع لمستوردي السلع و  الفقرة (ثالثاً-1) المتعلقة بالإحتفاظ بمتحصلات الجهات المُصدّرة للخدمات في حسابات الصادر الخاصة بها لفترة ثلاثة اسابيع من منشور ادارة السياسات رقم (2/2021) الصادر بتاريخ 21 فبراير 2021م والخاص بضوابط تنظيم حسابات النقد الاجنبي للجهات المُصدّرة للخدمات.

 

ثانياً/ يتم الإحتفاظ بمتحصلات الجهات المُصدّرة للخدمات في حساب مكتبي بالنقد الأجنبي بإسم الجهة المُصدّرة للخدمة يُفتح لهذا الغرض لدى المصارف المعتمدة يسمى (حساب صادر خدمات) ويغذى بمتحصلات الجهات المُصدّرة للخدمات فور إستلامها، على أن تبقى فى حسابات صادر الخدمات لفترة 5 أيام عمل  كحدٍ أقصى. وفى حالة تجاوز الفترة المحددة يتم شراؤها لصالح بنك السودان المركزي وبسعر  شراء المصرف المعلن في تاريخ الإضافة لحساب الصادر. على أن تُضاف إلى حسابات بنك السودان المركزي المحددة بواسطته طرف مراسليه بالخارج وفق توجيهاته. ويستثنى من ذلك حسابات المؤسسات التعليمية والصحية لاغراض مرتبات العاملين والخبراء الأجانب.

ثالثاً/ يتم تنفيذ عمليات الإستيراد بفتح حساب مكتبي وسيط يسمى (حساب إستيراد) بإسم المستورد وتتم إدارته على النحو التالي:

  1. تتم تغذية حساب الإستيراد بالمبالغ المضافة من متحصلات الجهات المُصدّرة للخدمات فقط .
  2. لا يتم الخصم من حساب الإستيراد إلا لغرض سداد الهوامش النقدية للإعتمادات أو سداد قيمة مستندات استيراد حان أجل سدادها. وفي حالة إلغاء عملية الإستيراد تتم إعادة المبالغ المخصومة لحساب الإستيراد .
  3. لا يجوز أن تبقى المبالغ المضافة في حساب الإستيراد لفترة تزيد عن عشرة أيام عمل، وأي مبالغ تتخطى هذا القيد الزمني يتم شراؤها لصالح بنك السودان المركزي مباشرةً بسعر بيع المصرف المعلن فى تاريخ إضافتها فى حساب الإستيراد.

 

                  يسري العمل بهذا المنشور إعتباراً من تاريخه مع مراعاة أن يتم تعميمه على كافة فروعكم العاملة.

 

ع/ بنك السودان المركزي

 

ياسر عثمان محمد                                      سعاد عبدالعزيز الأمين

إدارة السياسات

الإدارة العامة للسياسات و البحوث و الإحصاء