نشرة إعلامية رقم (3)

 

بسم الله الرحمن الرحيم

بنك السودان المركزي

نشرة إعلامية رقم (3)

 

استمر بنك السودان المركزي من خلال لجان إدارة الأزمة في متابعة ومراقبة عمل الجهاز المصرفي والتعامل مع المشاكل والمعوقات التي تستجد بإيجاد المعالجات والحلول المناسبة لها في إطار مهام البنك المركزي المحددة والمنصوص عليها في قانونه، وذلك من خلال إصدار المنشورات والتعاميم التي ساهمت بصورة واضحة في تسهيل وانسياب الخدمات المصرفية، ونستعرض فيما يلي المجهودات التي بذلها بنك السودان المركزي خلال الاسبوع الماضي لاستدامة واستقرار العمل بالجهاز المصرفي:

1/ مراجعة وتعديل الضوابط الصادرة عن بنك السودان المركزي بما يوائم متطلبات هذه المرحلة، حيث اتسمت تلك التعديلات بالمرونة، ومن ذلك تخويل الصلاحيات لإدارات المصارف لاتخاذ بعض الإجراءات وفق تقديراتها الخاصة بعد اتباع اجراءات العناية الواجبة.

2/ تسهيل إجراءات تمويل الموسم الزراعي من خلال العمل بآلية بديلة للاستعلام الائتماني وإجراءات ترميز العملاء الجدد إلى حين عمل الأنظمة الإلكترونية وذلك

 

مراعاةً لظروف العملاء والمزارعين والتزاماً بإجراءات منح التمويل المصرفي.

3/ متابعة أوضاع المصارف بصورة لحظية حيث تعمل لجنة إدارة الأزمة بالبنك المركزي برئاسة السيد المحافظ بالتنسيق مع لجان الطوارئ بالمستويات المختلفة على المتابعة اليومية واللصيقة لتشغيل أنظمة المصارف، حيث تم تشغيل تطبيقات المصارف التي تعمل بمحولات خاصة بنسبة كبيرة والجهود مستمرة لتشغيل الأنظمة بشكل كامل.

4/ حصر الأضرار الأولية لمؤسسات التمويل الأصغر التي أصابتها أضرار مختلفة وتأثرت بما تعرضت له المصارف من هجوم وأعمال نهب وتخريب مما قلل فرص حصولها على تمويل.

5/ تشكيل لجان بعدد من فروع بنك السودان المركزي لشراء الذهب برئاسة مدير فرع البنك المركزي بالولاية، وقد باشرت اللجان أعمالها ونفذت عمليات شراء لذهب الحكومة وذهب شركات الامتياز وفق الضوابط التي تم اصدارها في تاريخ ١١ يونيو ٢٠٢٣م بتعميم "تصدير وشراء ذهب شركات الامتياز والتعدين الصغير"، وهنالك تنسيق كبير بين الفروع المعنية بعمليات شراء الذهب حسب الضوابط الصادرة في هذا الخصوص.

6/ استمرار عودة بعض المصارف لاستئناف العمل

 

بفروعها بالولايات التي لا تواجه مخاطر الحرب، الأمر الذي مكن عملاء الجهاز المصرفي في تلك الولايات من الاستفادة من خدمات الجهاز المصرفي.

7/ تبذل بعض المصارف جهوداً فرديةً كبيرة إبان الأزمة الحالية التي تعاني منها البلاد لاستعادة واستقرار تقديم خدماتها المصرفية لعملائها وهي محل تقدير وإشادة البنك المركزي.

هذا وسوف يستمر بنك السودان المركزي في مواصلة جهوده بالتنسيق مع الجهات المعنية لتذليل كافة العقبات ومعالجة كافة التحديات التي تواجه الجهاز المصرفي لتقديم الخدمات المصرفية لعملاء المصارف.

 

اعلام بنك السودان المركزي

السبت 24 يونيو 2023م