بيان صحفي (إطلاق محفظة تمويلية مشتركة)

 

بسم الله الرحمن الرحيم

بنك السودان المركزي

بيان صحفي

-----------------------------

     في إطار مساعي بنك السودان المركزي الرامية للمحافظة على استقرار سعر الصرف من خلال سياساته وإجراءاته التي يتم تطبيقها في ظروف بالغة التعقيد، يواصل البنك جهوده المكثفة لمعالجة التحديات الاقتصادية الراهنة.

   في هذا الصدد يعمل بنك السودان المركزي على تعزيز المعروض من النقد الأجنبي لمقابلة الاستيراد لقائمة السلع الاستراتيجية المعدة بواسطة وزارة التجارة والتموين وذلك بإطلاق محفظة تمويلية مشتركة بريادة بنك الخرطوم وبموارد بالنقد الأجنبي تبلغ مليار دولار أمريكي وتعمل تحت الإشراف والرقابة المباشرة للبنك المركزي. تهدف هذه الآلية إلى ضمان الكفاءة في تخصيص النقد الأجنبي، ومن خلال تكامل وتنسيق الأدوار بين كافة الجهات ذات الصلة سوف يتم توفير النقد الأجنبي للمستوردين وفق آليات تتسم بالشفافية، وسيواصل بنك السودان المركزي مجهوداته وبالتنسيق مع المحفظة والمؤسسات المالية الإقليمية والدولية لزيادة موارد النقد الأجنبي لمقابلة استيراد السلع الأخرى والحصول على قروض سلعية للحفاظ على استقرار سعر الصرف.

   سيصدر بنك السودان المركزي منشوراً للمصارف العاملة يوضح آلية عمل المحفظة وبعض التعديلات في ضوابط الاستيراد.

   يؤكد بنك السودان المركزي على التزامه الراسخ بتنفيذ دوره الحيوي في إدارة السياسة النقدية والمساهمة في تحقيق الاستقرار الاقتصادي للبلاد.

  نسأل الله التوفيق والسداد وأن يعم الأمن والاستقرار ربوع البلاد.

 

وحدة الاعلام

25 يوليو 2024م