البنك المركزي يصدر منشور سياسته للعام 2018 والتي تهدف الى تحقيق الاستقرار النقدي والمالي والمساهمة في تحقيق النمو المستدام وتشجيع الانتاج والانتاجية وزيادة موارد البلاد الداخلية والخارجية الصفحة الرئيسية

استناداً إلى الخطة الاستراتيجية الثالثة للدولة 2017-2020 ومرجعيات وموجهات البرنامج الخماسي للإصلاح الاقتصادي 2015-2019 وبرنامج إصلاح الدولة ومخرجات الحوار الوطني واتساقاً مع موجهات الموازنة العامة للدولة 2018 أصدر محافظ بنك السودان المركزي اليوم 31/12/2017 سياسات بنك السودان المركزي للعام 2018 والتي تعد المرجعية الأساسية لخطة البنك المركزي والجهاز المصرفي في العام 2018.

هدفت سياسات هذا العام إلى تحقيق الاستقرار النقدي والمالي للمساهمة في تحقيق الأهداف العامة للدولة  والموازنة والمتمثلة في تحقيق النمو المستدام وتشجيع الإنتاج والإنتاجية  لزيادة موارد البلاد الداخلية والخارجية  والاسهام في سد عجز الموازنة وتوفير موارد النقد الأجنبي لمقابلة احتياجات البلاد الخارجية  من السلع والخدمات .

وقد صدرت سياسات بنك السودان المركزي لعام 2018 مستهدفة على وجه الخصوص تحقيق استقرار المستوى العام للأسعار (التضخم) وتحقيق استقرار سعر الصرف والاستقرار المالي والسلامة المالية للمصارف والمؤسسات المالية وتوجيه التمويل للقطاعات الإنتاجية ذات الأولوية مع التركيز على تعزيز دور القطاع الخاص في هذا المجال .

وتفصيلاً لهذا فقد جاءت  سياسات بنك السودان المركزي في سبع محاور شملت محور الاستقرار النقدي ومحور سعر الصرف  ومحور استقطاب واستخدامات الموارد ومحور الاستقرار المالي والسلامة المصرفية  ومحور نظم الدفع  ومحور التمويل الأصغر  والصغير والمتوسط ومحور تطوير وتعميق أسلمة الجهاز المصرفي والمؤسسات المالية .

هدفت السياسات لهذا العام إلى احتواء معدلات التضخم في حدود 19,5 % من المتوسط بغرض الاسهام في تحقيق معدل نمو في الناتج المحلي الإجمالي في حدود 4% باستهداف معدل نمو في عرض النقود في حدود 18,2% وسيقوم بنك السودان المركزي باستخدام أدوات السياسة النقدية المتاحة لتحقيق الأهداف العامة أعلاه مثل نسبة الاحتياطي القانوني وعمليات السوق المفتوحة.

كما هدفت السياسات إلى الاستمرار في سياسات سعر الصرف المرن المدار لتحقيق استقرار سعر صرف العملة الوطنية وتحديد قيمتها الحقيقية مقارنةً بالعملات الأجنبية المختلفة كما سيستمر بنك السودان المركزي في تطبيق السياسات التشجيعية للاستثمارات الأجنبية وتحويلات المغتربين بالسماح لهم بالتمويل العقاري وفقاً لضوابط محددة.

في مجال الاستقرار المالي والسلامة المصرفية فقد هدفت سياسات البنك للعام 2018 إلى رفع جاهزية المصارف وتقوية مراكزها المالية لمواجهة متطلبات مرحلة ما بعد رفع الحظر الاقتصادي الأمريكي عن البلاد وكذلك النزول بنسبة التعثر إلى 4% بنهاية العام 2018.

وفي محور التمويل الأصغر  والصغير والمتوسط ولزيادة الموارد المتاحة لهذا القطاع وفي إطار خطة الدولة الرامية إلى مكافحة الفقر  وتوفير فرص العمل للفقراء الناشطين اقتصادياً عمل البنك المركزي على زيادة النسبة المخصصة لتمويل هذا القطاع إلى 15% من اجمالي المحفظة التمويلية للمصارف مقارنةً بنسبة 12%المخصصة سابقاً .

والله الموفق  ،،،

للاطلاع على نسخة كاملة من سياسات بنك السودان المركزي للعام  2018انقر هنا

اعلام البنك المركزي