منشور إدارة السياسات رقم 10/2016: سوق ما بين المصارف بالنقد الأجنبي

التاريخ :24/صفر / 1438ه
الموافق: 24/نوفمبر /2016م

بنك السودان المركزي - الخرطوم
الإدارة العامة للسياسات والبحوث والإحصاء

منشور إدارة السياسات رقم 10/2016

الموضوع : سوق ما بين المصارف بالنقد الأجنبي

عملاً بسلطات محافظ بنك السودان المركزي بموجب المادة (20) من لائحة تنظيم التعامل بالنقد لسنة 2013م، وبالإشارة إلى منشور إدارة السياسات رقم 6/2016 الصادر بتاريخ 1/11/2016م والخاص بحافز إستقطاب تحويلاتالسودانيين العاملين بالخارج وتشجيع الصادرات ،وبغرض رفع كفاءة إستخدام الموارد المتاحة في الجهاز المصرفي عبر تنشيط سوق ما بين المصارف، فقد تقرر الآتي:

  1. على المصارف إستغلال مواردها المشتراة من النقد الأجنبى بالبيع لعملائها والمتعاملين معها وفقاً للضوابط المنظمة خلال فترة أقصاها 48 ساعة وذلك على النحو التالي:
    1. المشتريات عبر الكاونتر أو من الحسابات الأخرى من تاريخ شرائها .
    2. حصائل الصادرات أو التحاويل الواردة من الخارج من تاريخ إضافتها لحساب المصرف لدى المراسل .
  2. على المصارف بيع مواردها المشتراة من النقد الأجنبى للمصارف الأخرى أو لبنك السودان المركزي خلال 24 ساعة كحدٍ أقصى بعد إنتهاء الفترة المحددة في (1) أعلاه وفقاً للآتي :
    1. البيع للمصارف بسعر شراء المصرف المشتري زائداً الحافز .
    2. البيع لبنك السودان المركزي وبسعر شراء بنك السودان المركزي زائداً الحافز .
  3. على المصرف الذي يقوم بالشراء كما فى (2) أعلاه ، إستغلال الموارد المشتراة وفقاً للضوابط المحددة لذلك خلال فترة 48 ساعة فقط كما جاء في (1) أعلاه .
  4. على المصرف المشتري كما في (2) أعلاه إستغلال ما قام بشرائه من موارد خلال 24 ساعة فقط وفق الضوابط المنظمة لذلك ، على أن يقوم المصرف بعد إنقضاء هذه الفترة ببيع المتبقي لبنك السودان المركزي فوراً .
  5. سيقوم بنك السودان المركزي ببيع المبالغ المشتراة من المصارف وفق الترتيبات الواردة بهذا المنشور للمصارف الراغبة وبمتوسط أسعار الشراء المعلنة لدى المصارف في اليوم السابق ، وذلك لمقابلة طلبات عملائها من النقد الأجنبي خلال نفس اليوم .

يسري العمل بهذا المنشورإعتباراً من تاريخه مع ضرورة تعميمه على كافة فروعكم العاملة بالسودان .

ع/ بنك السودان المركزي

أميمة صديق عبد الرحمن
منال عطا المولى عباس

إدارة السياسات
الإدارة العامة للسياسات والبحوث والإحصاء