توثيق تجربة السودان في المصارف والمؤسسات المالية الإسلامية

يعتبر تجربة السودان في مجال المصارف والمؤسسات المالية الإسلامية من التجارب الرائدة باعتبار أن السودان من البلاد القليلة التي أقدمت بتوكل عظيم وجرأة نادرة على تطبيق النظام المصرفي الإسلامي على نحو شامل، وأصاب في تجربته هذه كثيرا من التوفيق والنجاح وريادة الابتكار. و دفع هذا النجاح المؤسسات الإسلامية والبنوك المركزية والمؤسسات العالمية إلى السعي  للتعرف على هذه التجربة، والكتابة عنها، والتعريف بها، والإشادة بما اشتملت عليه من مميزات وإضافات كبيرة للصناعة المصرفية العالمية.

 

تقديرا لكل هذا الاهتمام ووفاء لهذه التجربة نقدم هذا التوثيق والتحليل لكل الناس. وقد شمل هذا التوثيق ستة مخططات هي:

1. مخطط الوثائق - التي أسست بها هذه التجربة وغذتها بالتعديل والاستدراك والتطوير

2. مخطط الرقابة الشرعية - باعتبار أن الشريعة هي عماد هذه التجربة.

3. مخطط الجهاز المصرفي -باعتبارها الأجهزة التي تضطلع بالنشاط المصرفي

4. مخطط المؤسسات المالية المساعدة - باعتبارها الأجهزة التي تضطلع بالنشاط المصرفي

5. مخطط الرقابة والإشراف المصرفي - باعتبارها أهم وظائف المصرف المركزي.

6. مخطط السياسة النقدية: باعتبارها أهم وظائف المصرف المركزي.

 

وقد وضعت لهذا العمل منهجية علمية جيدة لإعداد هذه المخططات ومراجعتها، وتم الالتزام بها التزاما دقيقا في مراجعة الدراسات. تجدون هذه المنهجية في مقدمات هذه المخططات. 

نرجو أن يكون توثيق التجربة وعرضها في مستوى الاهتمام والتقدير الذي حظيت بها إقليميا وعالميا. وما كان لهذه التجربة أن تبلغ ما بلغته لولا توفيق الله تعالى وتسديده ثم تضافر جهود البنك المركزي مع المصارف العاملة في السودان، وجهود المؤسسات الإسلامية كهيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات الإسلامية، ورعاية الدولة في جمهورية السودان لهذا العمل ومراقبة أهل السودان لهذا النشاط

 

والله ولي التوفيق والسداد