تعديل ضوابط شراء وبيع العملات الأجنبية

التاريخ: 17 رمضان 1442ه

الموافق: 29 أبريل  2021م

بنك السودان المركزي – الخرطوم                                                                     

الإدارة العامة للسياسات والبحوث والإحصاء                                                                                                             

منشور إدارة السياسات رقم (7 /2021)                                                                  

معنون إلى كافة شركات الصرافة

الموضوع:  تعديل ضوابط شراء وبيع العملات الأجنبية  

     عملاً بأحكام المادة (10) من قانون بنك السودان المركزي لسنة 2002م ، مقروءة مع المادة (8) من قانون تنظيم التعامل بالنقد لسنة 1981م، وفي إطار  المراجعة المستمرة للضوابط والاجراءات المتعلقة بعمليات النقد الأجنبي وبغرض توظيف الموارد لمقابلة إحتياجات المتعاملين في سوق النقد الأجنبي فقد تقرر الآتي:

أولاً : يُسمح لشركات الصرافة  بإستغلال رصيد الإقفال المشار إليه في الفقرة ثالثاً  – 2  من منشور إدارة السياسات رقم 5/2021 الصادر بتاريخ 21/2/2021 الخاص بشراء وبيع العملات الأجنبية ، خلال اليوم التالي شريطة ان يتم توظيفه في مقابلة إحتياجات الأفراد  لكافة الأغراض الواردة  بالبند ثانياً من نفس المنشور.

ثانياً : في حال عدم استغلال  رصيد الإقفال  وفق الآلية المُشار إليها في الفقرة (أولاً)  أعلاه ، يتم بيع الرصيد المتبقي لصالح بنك السودان المركزي  بسعر شراء الصرافة المعلن  في يوم  شراء الموارد التي نتج عنها الفائض .

ثالثاً :في حال واجهت شركات الصرافة اي صعوبات في توفير  الأوراق النقدية للعملات الأجنبية  (البنكنوت) ، لمقابلة الإستخدامات الواردة في (أولاً ) اعلاه ، سيقوم بنك السودان المركزي  بتوفيرها شريطة أن يتم تحويل المبالغ المراد سحبها نقداً لحساباته طرف مراسليه بالخارج  أو دفع المقابل المحلي .

رابعاً : إذا تم دفع المقابل المحلي للحصول على الأوراق النقدية للعملات الأجنبية ( البنكنوت)، سيكون سعر بيع بنك السودان المركزي هو سعر الشراء المعلن بواسطة شركة  الصرافة المعنية في تاريخ تنفيذ العملية.

خامساً : على شركات الصرافة  تخصيص فرع واحد على الأقل  في مدن العاصمة الثلاث والمدن الكبرى بالولايات للعمل خلال الفترات المسائية ويوم السبت وخلال العطلات الرسمية.

سادساً :على شركات الصرافة الإحتفاظ بسجل منفصل بأسماء المستفيدين من هذه الفوائض والمستندات المؤيدة بما يتوافق مع ما ورد بالفقرة (سابعاً ) أدناه ،وذلك لأغراض المراجعة والتفتيش.

سابعاً : على شركات الصرافة  مد بنك السودان المركزي – إدارة النقد الاجنبي بالإدارة العامة للأسواق المالية براجعة  إلكترونية يومية  توضح إستخدامات الفوائض  وفق النموذج المرفق .

 

 

ع/ بنك السودان المركزي

 

سعاد عبد العزيز الآمين                                           بدر الدين حسين جبر الله

إدارة السياسات

الإدارة العامة للسياسات و البحوث و الإحصاء