تعديل ضوابط شراء وبيع العملات الأجنبية

 التاريخ: 17 رمضان 1442ه

الموافق: 29 أبريل  2021م

بنك السودان المركزي – الخرطوم                                                                     

الإدارة العامة للسياسات والبحوث والإحصاء                                                                                                             

منشور إدارة السياسات رقم (6 /2021)                                                                  

معنون إلى كافة المصارف

الموضوع:  تعديل ضوابط شراء وبيع العملات الأجنبية  

    عملاً بأحكام المادة (10) من قانون بنك السودان المركزي لسنة 2002م ، مقروءة مع المادة (8) من قانون تنظيم التعامل بالنقد لسنة 1981م، وفي إطار  المراجعة المستمرة للضوابط والاجراءات المتعلقة بعمليات النقد الاجنبي وبغرض توظيف الموارد لمقابلة إحتياجات المتعاملين في سوق النقد الاجنبي فقد تقرر الآتي:

 أولاً: يُسمح للمصارف بإستغلال رصيد الإقفال المشار إليه في الفقرة رابعاً – 4  من منشور إدارة السياسات رقم 3/2021 الصادر بتاريخ 21/2/2021 الخاص بشراء وبيع العملات الأجنبية ، خلال اليوم التالي شريطة ان يتم توظيفه في مقابلة إحتياجات العملاء والمتعاملين معها لكافة الأغراض الواردة  بالبند ثالثاً - الفقرات (2 -3-4-5-6-7)  من نفس المنشور ، ماعدا البيع لأغراض الإستيراد.

ثانياً : في حال عدم استغلال رصيد الإقفال  وفق الآلية المُشار إليها في الفقرة أولاً  أعلاه ، يتم بيع الرصيد المتبقي صبيحة اليوم التالي لصالح بنك السودان المركزي  بسعر شراء المصرف المعني المعلن  في يوم  شراء الموارد التي نتج عنها الفائض .

ثالثاً: في حال واجهت المصارف اي صعوبات في توفير  الاوراق النقدية للعملات الأجنبية ( البنكنوت ) ،  لمقابلة الإستخدامات الواردة في  الفقرة أولاً أعلاه ،سيقوم بنك السودان المركزي  بتوفيرها شريطة أن يتم تحويل المبالغ المراد سحبها نقداً لحساباته طرف مراسليه بالخارج.

رابعاً : بناءً على التعميم الصادر  من الإدارة العامة لتنظيم و تنمية الجهاز المصرفي بتاريخ 21/3/2021م بالنمرة  ب س م / إ ت ت ج م / م م /1  فقد تقررأن يخصص كل مصرف  فرع واحد على الأقل  في مدن العاصمة الثلاث والمدن الكبري بالولايات وذلك للعمل خلال الفترات المسائية ويوم السبت وخلال العطلات الرسمية ، وذلك لإستقبال مبيعات وتحويلات الجمهور من النقد الأجنبي ،واعلان ذلك للجمهور مع إخطار بنك السودان المركزي .

 

خامساً : على المصارف الإحتفاظ بسجل منفصل بأسماء المستفيدين  من هذه الفوائض والمستندات المؤيدة بما يتوافق مع ما ورد بالفقرة (سادساً ) أدناه ،  وذلك لأغراض المراجعة والتفتيش.

سادساً : على المصارف مد بنك السودان المركزي – إدارة النقد الأجنبي بالإدارة العامة للأسواق المالية براجعة  إلكترونية يومية  توضح إستخدامات الفوائض  وفق النموذج المرفق .

 

                  

 

ع/ بنك السودان المركزي

 

سعاد عبد العزيز الآمين                                           بدر الدين حسين جبر الله

إدارة السياسات

الإدارة العامة للسياسات و البحوث و الإحصاء