تعميم: موجهات معاينة وتحويل أرصدة المصارف طرف فروع بنك السودان المركزي

التاريخ: 23جمادى الاول 1438هـ
الموافق: 20  فبراير 2017م

السيد/ مدير عام بنك .....................

(معنون لكافة المصارف العاملة )

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته ،،،

الموضوع : موجهات معاينة وتحويل أرصدة المصارف طرف فروع بنك السودان المركزي

في إطار سياسات بنك السودان المركزي الرامية الى تعزيز قدرات المصارف على إدارة سيولتها بكفاءة عالية، وتوفير المزيد من المرونة ولربط ارصدتها بالرئاسة والفروع بالولايات ، فقد تم إعداد تطبيق إلكتروني يمكن المصارف من معاينة وتحويل أرصدتها طرف فروع بنك السودان المركزي بصورة آنية ، ولتشغيل التطبيق يجب على المصارف أن تلتزم بالضوابط التالية:

  1. تقديم تعهد كتابي بإعتماد التطبيق الإلكتروني المُشار اليه أعلاه لتحويل أرصدة المصرف المعني طرف فروع بنك السودان المركزي المختلفة مركزياً لأغراض التسويات والمقاصة ، وذلك بإرسال طلب للخصم من حسابه الجاري طرف فرع بنك السودان المركزي الذي يتم تحديده والإضافة لحسابه المحفوظ طرف نظام (سراج) في حدود الرصيد المتاح وفقاً للبند (5) أدناه .
  2. تسمية موظف مختص يكون مسئولاً عن التطبيق بالمصرف المعني وموافاة بنك السودان المركزي ( الإدارة العامة للعمليات المصرفية -إدارة العمليات المركزية ) ببياناته ( الاسم ، البريد الإلكتروني والهاتف الثابت والجوال ). 
  3.  لايجوز إصدار أمر التحويل إذا لم تكن لدى المصرف أرصدة كافية في حسابه تغطي قيمة التحويل .
  4. إستيفاء اركان التحويل ومعلوماته الاساسية عند إرسال طلب التحويل وذلك بتوضيح الحد الأدنى من المعلومات مثل الفرع المحول منه ومبلغ التحويل والعملة والغرض من التحويل . 
  5.  توخي الدقة عند إستخدام التطبيق والقبول بنتائج المعاملات المرسلة خلاله ، ولايسمح بإلغاء أي معاملة تمت الإستجابة لها من قبل بنك السودان المركزي.
  6. في حالة إضطرار المصرف لإلغاء أي عملية لم تتم الإستجابة لها من قبل بنك السودان المركزي ، يجب تقديم المستندات المؤيدة للإدارة المعنية ببنك السودان المركزي خلال نصف ساعة من الإبلاغ .
  7. سيقوم بنك السودان المركزي بإسترداد مديونيات المصارف الناتجة من تسويات حساباتها بنظام سراج من كامل أرصدتها بالرئاسة والفروع .

يسري العمل بهذا التعميم من تاريخه وعلى المصارف توفيق أوضاعها وفقاً لهذه الضوابط خلال فترة لا تتجاوز شهر من تاريخه .

ع/بنك السودان المركزي

امير عبدالوهاب عبداللطيف
سوسن الصادق عبدالعزيز

إدارة الشئون المصرفية
الإدارة العامة لتنظيم وتنمية الجهاز المصرفي

  • صورة للإدارة العامة للعمليات المصرفية