منشور إدارة السياسات رقم (11/2017 ) حساب الأسعار التقاطعية للعملات القابلة للتحويل بتوسيط الدولار الأمريكي

تمشياً مع قرارات رفع الحظر الاقتصادي عن السودان ،وفي إطار تنظيم سوق النقد الأجنبي وفقاً لتلك القرارات ، وبغرض إزالة التشوهات التي قد تطرأ على أسعار صرف العملات القابلة للتحويل خلاف الدولار الأمريكي نتيجة التباين في طرق حساب أسعار الصرف بالمصارف وشركات الصرافة تم إصدار منشور إدارة السياسات 11/2017لكافة شركات الصرافة  بخصوص حساب الأسعار التقاطعية للعملات القابلة للتحويل بتوسيط الدولار الأمريكي  .

التاريخ : 19/ صفر  /1439ه
الموافق: 8/نوفمبر/2017م

بنك السودان المركزي – الخرطوم
الإدارة العامة للسياسات والبحوث والإحصاء

منشور إدارة السياسات رقم (11/2017 )

معنون إلى كافة شركات الصرافة    

الموضوع :  حساب الأسعار التقاطعية للعملات القابلة للتحويل بتوسيط الدولار الأمريكي

عملاً بسلطات محافظ بنك السودان المركزي بموجب المادة (20) من لائحة تنظيم التعامل بالنقد لسنة 2013م،  ومنعاً للتشوهات التي قد تطرأ على أسعار صرف العملات القابلة للتحويل خلاف الدولار الأمريكي نتيجة التباين في طرق حساب أسعار الصرف بشركات الصرافة فقد تقرر الآتي :

أولاً :

     إلغاء منشور إدارة موارد النقد الأجنبي رقم 18/2002 الصادر بتاريخ 17/أغسطس/2002 الخاص بسعر صرف العملات الحرة خلاف الدولار  الأمريكي .

ثانياً :

  1. أن يتم حساب أسعار البيع و الشراء للتحاويل المصرفية الواردة و الصادرة بتطبيق طريقة الأسعار التقاطعية (Cross Rates) باستخدام الأسعار الواردة في نشرة بنك السودان المركزي اليومية للعملات الأجنبية مقابل الدولار الأمريكي أو الأسعار التي تحصل عليها شركات الصرافة من المراسلين الرئيسيين في المراكز المالية الدولية .
  2. طريقة الأسعار التقاطعية (Cross Rates) تطبق على النحو التالي:
    1. يتم تحديد سعر الشراء التقاطعي للعملة المعنية بحاصل ضرب سعر شراء الدولار الأمريكي المعلن بواسطة شركة الصرافة في سعر شراء العملة المعنية مقابل الدولار الأمريكي الوارد بنشرة العملات القابلة للتحويل الصادرة من بنك السودان المركزي أو من المراسل و ذلك على النحو التالي :
      سعر الشراء التقاطعي للعملة المعنية = (سعر شراء الدولار الأمريكي مقابل الجنيه السوداني) X(سعر شراء العملة المعنية مقابل الدولار الأمريكي ).
    2. يتم تحديد سعر البيع التقاطعي للعملة المعنية بحاصل ضرب سعر بيع الدولار الأمريكي  المعلن بواسطة شركة الصرافة في سعر بيع العملة المعنية مقابل الدولار الأمريكي الوارد بنشرة العملات القابلة للتحويل الصادرة من بنك السودان المركزي أو من المراسل، و ذلك على النحو التالي :
      سعر البيع التقاطعي للعملة المعنية = (سعر بيع الدولار الأمريكي مقابل الجنيه السوداني) X(سعر بيع العملة المعنية مقابل الدولار الأمريكي ).
  3. في حالة استخدام شركة الصرافة لنشرة العملات القابلة للتحويل مقابل الدولار الأمريكي الصادرة بواسطة مراسليها بالخارج يجب أن يكون المراسل من المصارف النشطة في أحد المراكز المالية الدولية و أن يكون مصرفاً من مصارف الدرجة الأولى .
  4. عند إجراء المعاملات على شركات الصرافة الالتزام بأن تكون أسعار العملات الأجنبية من أربعة خانات عشرية لكل عملية على أن تقرب الخانات العشرية لناتج المعاملة إلى أقرب قرش .

     يسري العمل بهذا المنشور اعتبارا من تاريخه  مع ضرورة تعميمه على كافة فروعكم العاملة بالسودان .

ع/ بنك السودان المركزي

أميمة صديق عبد الرحمن 
منال عطا المولى عباس

 إدارة السياسات 
الإدارة العامة للسياسات و البحوث والإحصاء