ورقة نقدية جديدة من فئة الخمسين جنيه

 

أعلن بنك السودان المركزي عن طرح ورقة نقدية جديدة من فئة الخمسين جنيه خلال الفترة القادمة وذلك استنادا الى سلطات البنك واختصاصاته الواردة بقانون بنك السودان المركزي لعام 2002 وتعديلاته اللاحقة، بموجب أحكام المادة 6/ أ والمادة 3/25 من القانون، وفي اطار مسئوليات البنك عن حماية العملة الوطنية وتحقيق استقرار سعر صرفها والمساعدة في تحقيق الاستقرار الاقتصادي.

وأكد البنك المركزي أنه من خلال متابعاته فقد تبين انتشار كميات كبيرة من فئة الخمسين جنيه مجهولة المصدر وغير مطابقة للمواصفات الفنية؛ الأمر الذي يؤكد تسرب عملات مزيفة للتدوال مما أدى الى زيادة السيولة بشكل واضح وتسبب مع عوامل أخرى وبصورة واضحة في انفلات الأسعار وأثر بصورة مباشرة في حياة المواطنين اليومية .

وأشار البنك المركزي الى استمرار المصارف التجارية وفروعها باستلام العملات من فئة الخمسين جنيه من جمهور المواطنين وتوريدها وحفظها في حساباتهم وتمكينهم من استخدام ارصدتهم عبر وسائل الدفع المختلفة.

وأكد البنك المركزي أن المواطنين الذين ليست لديهم حسابات طرف المصارف، ستقوم المصارف التجارية بتسهيل عملية فتح حسابات لهم لتمكينهم من توريد ما لديهم من العملة فئة الخمسين جنيه والفئات الاخرى للاستفادة من الخدمات المصرفية الاخرى بما فيها وسائل الدفع الالكتروني.

وسيعلن البنك لاحقا عن تاريخ لايقاف التعامل بالورقة النقدية القديمة من فئة الخمسين جنيه من التداول واعتبارها عملة غير مبرئة للذمة.

وتحمل فئة الخمسين جنيه الجديدة العلامات التأمينية الآتية:

* لون الفئة وهو الأحمر والغالب على الورقة.

* الواجهة تتضمن صورة مبنى البنك المركزي و خارطة السودان وقوالب الذهب.

* الرقم المسلسل يوجد أعلى اليمين وأدنى اليسار.

* يوجد الملمس الخشن على طرف الورقة أدنى اليمين وأعلى اليسار .

* الرقم 50 أعلى اليسار باحبار متغيرة اللون، عند إمالة الورقة تتغير من اللون الذهبي الى اللون الأخضر.

* خلفية الورقة تتضمن مركب شراعي ومجموعة من الجمال.